Photobucket

SAP Tarbiyah Amaliyah

الخميس، ١٩ أبريل ٢٠١٢


وزارة الشؤون الدينية
جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانق
كلية العلوم الإنسانية والثقافة - قسم تعليم اللغة العربية

اتفاقية التفاهم في التعليم
KONTRAK PERKULIAHAH

الرقم                     : ممتاز
المادة                      : تربية عملية
رمز المادة                :
الساعات                 : ساعتان
المدرس                  : د. مفتاح الهدى الماجستير

بنود الاتفاقيات
(أ) التقويم
تعتمد عملية التقويم في هذه المادة على خمسة عناصر هي : (1) حضور الطالب في المحاضرات، و(2) أداء الطالب للواجبات، و(3) فعالية الطالب في أثناء المحاضرات، و(4) اختبار أعمال الفصل، و(5) اختبار نهائي. وتكون نسبة كل عنصر على النحو التالي :
م
عنصر
نسبة مئوية
1
حضور الطالب في المحاضرات
10%
2
أداء الطالب للواجبات
20%
3
فعالية الطالب في أثناء المحاضرات
20%
4
اختبار أعمال الفصل
20%
5
اختبار نهائي
30%
المجموع
100%


(ب) الالتزامات الأساسية  في إجراءات الدرس
م
المدرس
الطالب
نوع الالتزام
1
التعليم :
وجود المنهج الدراسي للمادة وتقديمه للطلاب

يفهم الطالب المنهج الدراسي وأهدافه

- المدرس يعد المنهج الدراسي
- الطالب يتابع المدرس
2
حضور المحاضرة :
حضور المدرس في الفصل على الأقل 75%

حضور الطالب في الفصل على الأقل 75%

- يجب على المدرس أن يبدل في حصة أخرى إذا غاب عن المحاضرة
- يمكن تبليغ غياب المدرس إلى رئيس القسم
3
التقويم :
أن يقوم المدرس بتقويم إجراء عملية التدريس، وعند الاختبار النهائي يمكن للمدرس الآخر في نفس المادة أن يراجعه.


أن يستوفي المدرس أو الطالب عند الاختبار النهائي أقل مدة حضور الحصص الدراسية

(د) الالتزامات الأخرى  في إجراءات الدرس
م
المدرس
الطالب
نوع الالتزام
1
يمكن أن يتأخر المدرس عن الحصة على الأكثر 20 دقيقة
يمكن أن يتأخر الطالب عن الحصة على الأكثر 20 دقيقة
- يمكن للمدرس يمنع دخول الطالب المتأخر أكثر من المدة المتفق عليها
- يمكن أن يترك الطالب الفصل عند تأخر المدرس أكثر من المدة المتفق عليها
2
أن يكون المدرس منصفا في تصرفاته ومنظما مظهره
أن يكون الطالب منظما في مظهره وسلوكه
- يمكن للطالب تبليغ مخالفة الاتفاقيات من قبل المدس إلى رئيس القسم
- يمكن للمدرس أن يرفض الطالب المخالف للاتفاقيات
3
يمكن أن يتابع المدرس واجبات الطلبة
يجب على الطلبة أداء كل الواجبات جيدا وتقديمها في أوقاتها المحددة
التعاون في نجاح المشروع
4
يمكن أن يفتح المدرس المحاضرة بالبسملة وكلمة الافتتاح الإسلامية
يجب على الطلبة مشاركة المحاضرة بطريقة فعالة.
نشر الشعارات الإسلامية  داخل الفصل
مالانق، 1سبتمبر 2010م
          مدرس المادة،


مفتاح الهدى
رقم التوظيف : 197310022000031002

الطلاب :
1-               الاسم : .............................    التوقيع : ....................
2-               الاسم : .............................    التوقيع : ....................
3-               الاسم : .............................    التوقيع : ....................
4-               الاسم : .............................    التوقيع : ....................
5-               الاسم : .............................    التوقيع : ....................


المنهج

يهدف هذا المقرر إلى:
1.    أن يدرك المتدرب ما لديه من قدرات وصفات طيبة ويعمل على تنميته في التدريب العمليى للغة العربية .
2.    أن يطبق عملياً ما درسه في نظريات التربية تأهيلا معلما .
3.    الاستفادة من مشاهدته لزميله المتدرب ومن النقد المتبادل بينهما .
4.    أن يستفيد من التدريب العملي مشكلات تعليم اللغة العربية والحل بها.

الموضوع:
1.    إعداد معلم اللغة العربية الناجح
2.    تحضير الدرس
3.    التعرف بالمشاهدة وبمنهج اللغة العربية في المدارس والجامعة
4.    وطرق التدريس و مناهج البحث اللغوي
5.    التدريب المصغر لمجموعة 1
6.    التدريب المصغر لمجموعة 2
7.    التدريب المصغر لمجموعة 3
8.    التدريب المصغر لمجموعة 4
9.    التدريب المصغر لمجموعة 5
10.                       اختبار أعمال السنة
11.                       التدريب العملي الواقعي لمجموعة 1
12.                       التدريب العملي الواقعي لمجموعة 2
13.                       التدريب العملي الواقعي لمجموعة 3
14.                       التدريب العملي الواقعي لمجموعة 4
15.                       التدريب العملي الواقعي لمجموعة 5
16.                       خطة البحث الميداني اللغوي

أسلوب التقويم في المقرر  :
1.    المشاركة في المحاضرة                  :20
2.    التدريب المصغر                           :30
3.    اختبارنصف الفصل                      :20
4.    التدريب الواقعي                            :30
100  
المراجع:
1.    د. عبد الرحمن بن إبراهيم الفوزان، دروس في الثقافة الإسلامية، مذكرة، جامعة ملك السعود الرياض: 1428هـ
2.    د. أحمد سليمان عودة وفتحي حسن ملكاوي، أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية، يرموك: مكتبة المنار، 1987.


FORMAT OBSERVASI

Nama Praktikan: ………………………………..Tanggal Praktek………………….
Kelas………………………………………………Topik…………………………….

Petunjuk Pengisian Format Observasi
Berilah tanda (V) pada kolom = Ya                : jika indikator muncul,
     Tidak          : jika indikator tidak muncul.

INDIKATOR

YA
TIDAK
I.PRA PEMBELAJARAN


1.    Mempersiapkan siswa untuk belajar
v

2.    Melakukan kegiatan apersepsi

v
II. KEGIATAN INTI PEMBELAJARAN


A.   Penguasaan Materi Pelajaran


3.    Menunjukkan penguasaan materi pembelajaran


4.    Mengaitkan materi dengan pengetahuan lain yang relevan


5.    Menyampaikan materi dengan jelas


6.    Menyesuaikan materi dengan tingkat pengetahuan siswa


7.    Mengaitkan materi dengan realitas kehidupan


B.   Pendekatan/ strategi pembelajaran


8.    Melaksanakan pembelajaran sesuai dengan karakteristik siswa


9.    Melaksanakan pembelajaran secara runtut


10. Menguasai kelas


11. Memberi perhatian yang merata kepada siswa


12. Melaksanakan pembelajaran yang bersifat kontektual


13. Melaksanakan pembelajaran yang memungkinkan tumbuhnya daya kreativitas


14. Melaksanakan pembelajaran yang menarik


15. Melibatkan siswa dalam pemanfaatan media


16. Pembelajaran yang memicu keterlibatan siswa


17. Menumbuhkan partisipasi aktif siswa dalam pembelajaran


18. Menunjukkan sikap terbuka terhadap respon siswa


19. Menumbuhkan keceriaan dan antusiasisme siswa dalam pembelajaran


C.   Penilaian proses dan hasil belajar


20. Memantau kemajuan belajar selama proses


21. Melakukan penilaian akhir (post test)


D.   Penggunaan bahasa


22. Menggunakan bahasa lisan dan tulis secara jelas dan baik


23. Menyampaikan pesan dengan gaya yang sesuai


III. PENUTUP


24. Melakukan refleksi atau membuat rangkuman


25. Melaksanakan tindak lanjut dengan memberikan arahan atau penugasan


SKOR
25

 

Komentar/Saran

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………………………


           Observer,






 


Petunjuk Analisis Hasil Observasi

1.       Jawaban “Ya” diberi skor 1 dan jawaban “Tidak” diberi skor 0.
2.       Jumlah skor (JS) dihitung dengan menjumlah skor-skor untuk jawaban “ Ya”.
3.       Skor akhir (SA) sesuai rumus berikut: SA = JS X 4

SKOR AKHIR25X 4 =……….…KRITERIA………………

4.       Kriteria keberhasilan ditentukan sebagai berikut:

90 ≤  SA    100   :  Sangat Baik                          
80 ≤  SA  <  90           :  Baik
70 ≤  SA  <  80           :  Cukup                                                     
60 ≤  SA  <  70           :  Kurang                                                    
                           0≤  SA  <  60             :  Sangat Kurang

Ketentuan Tadrib mushoghor (praktik di kelas/ peer teaching)
1.    Praktikan dibagi dalam 5 kelompok dan praktek sesuai jadwal
2.    Praktikan dapat memilih Materi bahasa arab pada salah satu jenjang sekolah (MI, MTs, MA) atu PT atas inisiatip sendiri
3.    Praktikan membuat tahdir durus (Rencana Pelaksanaan Pembelajaran/RPP) dan media pembelajaran
4.    Waktu praktik antara 10-15 menit
5.    Praktikan diobservasi oleh kelompok praktikan berikutnya
6.    Observer berhak memberi masukan kepada praktikan

0 komentar:

إرسال تعليق

Comment here

  © Blogger template The Professional Template II by Ourblogtemplates.com 2009

Back to TOP