SAP Tatwir Manhaj

الخميس، 27 جمادى الأولى، 1433 هـ


وزارة الشؤون الدينية
جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج
كلية العلوم الثقافة والإنسانية
قسم تعليم اللغة العربية

موضوعات المحاضرة وتخطيطها
SATUAN ACUAN PERKULIAHAN

الرقم                     : ممتاز
المادة                     : تطوير المنهج
رمز المادة                :
الساعات                : ساعتان
المدرس                  : د. مفتاح الهدى الماجستير
الفصل                   : أ، ب، ج

وصف المقرر: اكساب الطلبة المعلومات فلسفيا ونظريا وتطبيقيا للمنهج تعليم اللغة العربية في المدارس وفي المؤسسات الأخرى

الموضوعات:
1.    المدخل الى دراسة تطويرالمنهج
2.    مفاهيم المنهج ونظريته
-         مفهاهيم المنهج
-         نظرية المنهج
3.    انواع مناهج اللغة العربية في المدارس
-         منهج اللغة العربية في المدرسة الإبتدائية
-         منهج اللغة العربية في المدرسة المتوسطة
-         منهج اللغة العربية في المدرسة الثانوية
-         منهج اللغة العربية فى الجامعة

4.    أسس المناهج (ص 27-55)
-         مفهومه
-         أولا: الأسس الفلسفية
-         ثانيا: الأسس الإجتماعية
-         ثالثا: الأسس النفسية ( ص 57-81)
-         رابعا:  الأسس المعرفة والتكنولوجية

5.    بنية المنهج وعناصره الأساسية (85-107)
أولا: الأهداف التربوية
ثانيا: المحتوي
ثالثا:الأساليب والأنشطة والخبرات (109-132)
رابعا: التقويم (133-150)

6.    تطوير المنهج ( ص 155-163)
-         مبررات تطوير المناهج الدراسية
-         خطوات تطوير المناهج الدراسية
-         أشكال تطوير المناهح الدراسية
-         عوائق تطوير المناهج الدراسية

7.    أسس تطوير المنهج واشكالها
-         اسس تطوير النهج
-         انماط تطوي المنهج
8.    أسس تنظيم المنهج وأشكالها (ص 165-173)
-         مفهوم اسس تنظيم المناهج الدراسية
-         مفهوم تنظيم المناهج الدراسية

المراجع الأجنبية:
1.    فؤاد محمد موسى، علم مناهج التربية: الأسس، العناصر، التطبيقات، دار الكلمة الدولية، 2007م
2.    صالح ذياب هندي وهشام عامر عليان، دراسات في المناهج والأساليب العامة، عمان:  دار الفكر،1987.
3.    إبراهيم بسيوني عميرة، المنهج وعناصره، القاهرة، دار المعارف، 1991.
4.    يحى حامد هندام وجابر عبد الحميد جابر، المناهح:اسسها وتخطيطها وتقويمها، دار النهضة العربية. الطبعة الثالث. 1978.
5.    رشدي أحمد طعيمة، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها: منهاجه وأساليبه، إيسيسكو، 1989.
  1. Musgrave, Contemporary Studies In The Curriculum, Australia, 1974.
  2. Maurice Holt, Schools And Curriculum Change, London, 1980.
  3. Murray Print, 1992, Curriculum Development and Desain, Sydney: Allen & Unwin Pty Ltd.

Literatur Bahasa Indonesia
1.      A. Hamid Syarif. 1995. Perkembangan Kurikulum Madrasah/Sekolah. Surabaya: Umbara.
2.      Burhan Nurgiyantoro, 1988, Dasar-dasar pengembangan Kurikulum Sekolah: sebuah Pengantar Teoritis dan Pelaksanaannya, Yogyakarta: BPFE
3.      Depag RI, 2004. Kurikulum Madrasah Tahun 2004. Jakarta: Ditjen Bagais.
4.      Jurnal, Majalah dan makalah-makalah  terbaru yang terkait dengan topik kajian.
5.      M. Dimyati, 1993.. Landasan Kependidikan Jakarta: P2LPTK.
6.      Muhaimin, 2003. Wacana Pengembangan Pendidikan Islam. Yogyakarta: Pustaka Pelajar.
7.      Muhaimin. 2003. Arah Baru Pengembangan Pendidikan Islam, Pemberdayaan, Pengembangan Kurikulum hingga Redefinisi Islamisasi Pengetahuan. Bandung: Nuansa.
8.      Nana Syaodih Sukmadinata, 1999, Pengembangan Kurikulum: Teori dan Praktek, Bandung: Remaja Rosdakarya.
9.      Oemar Hamalik, 1990.  Evaluasi Kurikulum. Bandung: Remaja Rosdakarya.
10.  Pusat Kurikulum, Balitbang Dep. Diknas, Kurikulum Berbasis Kompetensi (ringkasan KHB, KBM, PBK, PKBS)
11.  Syaukani, et.al., (2002) Otonomi daerah dalam Negara Kesatuan, Yogjakarta: Pustaka Pelajar.
12.  Undang-undang Sistem Pendidikan Nasional, Nomor 20 tahun 2003.



توزيع الواجب للمناقشة
دليل تقديم الواجب:
1.     لكل مجموعة موضوع محدد
2.     تتكون كل مجموعة من الأفراد كما في الجدول
3.     تلتزم المجموعة في موعد التقديم حسب الجدول
4.    يتصور الواجب في كتابة المقال (بالأندونيسية)
5.    يكون المقال من المقدمة، الأسئلة، المباحث، الخلاصة، المراجع
6.    يسن التقديم بشكل فورفوين ويوزعه الى الفصل ملخصة
7.     يتم تقديم المقال في الفصل ويناقشه الفصل

إرسال تعليق

Comment here

  © Blogger template The Professional Template II by Ourblogtemplates.com 2009

Back to TOP