Photobucket

تحليل كتاب العربية بين يديك لغير الناطقين باللغة العربية

الأحد، ٢ صفر ١٤٣١ هـ


جامعة الملك سعود
معهد اللغة العربية \ قسم إعداد المعلمين
اعداد الطالب : مفتاح الهدى الرقم الجامعي:429107488
إشراف : الدكتور عبد الرحمن إبراهيم الفوزان
الفصل الدراسي : 14230-1431هـ


1. أعد كتاب العربية بين يديك لغير الناطقين باللغة العربية ، والذي أصدرها مؤسسة العربية للجميع الرياض المملكة العربية السعودية وأعيدت طباعته عدة مرات ولم يزل في تطوير مستمر.اعتبر هذا الكتاب من الكتب التعليمية للغة العربية الحديثة المتقدمة حيث تم إصداره الثالث في السنة 1428هـ، وتدرس في اكثر من مئات مدارس ومعاهد وجامعات في العالم شرقا وغربا وهو يبنى على المنهج المتكامل لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

2. ألف هذا الكتاب الدكتور عبد الرحمن إبراهيم الفوزان، والدكتور مختار الطاهر حسين، و الدكتور عبد الخالق محمد فضل. وهم الثلاثة من الخبراء في تدريس اللغة العربية وفي علم اللغة النظري والتطبيقي.

Read More.. Read more...

تحليل كتاب العربية للمبتدئين من الناطقين بلغات أخرى

جامعة الملك سعود
معهد اللغة العربية \ قسم إعداد المعلمين
اعداد الطالب : مفتاح الهدى الرقم الجامعي:429107488
إشراف : الدكتور عبد الرحمن إبراهيم الفوزان
الفصل الدراسي : 14230-1431هـ

1. أعد كتاب العربية للمبتدئين من الناطقين بلغات أخرى للأجانب، والذي أصدرها معهد اللغة جامعة الملك سعود.اعتبر هذا الكتاب من الكتب التعليمية للغة العربية الجديدة حيث تم إصداره الأول في السنة 1424هـ. وهو يبنى على المنهج المتكامل لتعليم العربية لغير الناطقين بها.

2. ألف هذا الكتاب الدكتور راشد بن عبد الرحمن الدويش، والدكتور أحمد عبد الله حماد، و مصطفى أحمد سليمان.

3. وصف تكامل الكتاب:
1) يتناول الموضوعات المتعددة في نواحي الحياة المختلفة مثل في الأسرة، في المسكن،في مكتب البريد، في السوق، في المكتبة، في الجامعة، في السفارة، في القنصلية.

Read More.. Read more...

تحليل الكتاب العربية للحياة لغير الناطقين بالعربية

جامعة الملك سعود
معهد اللغة العربية \ قسم إعداد المعلمين
اعداد الطالب : مفتاح الهدى الرقم الجامعي:429107488
إشراف : الدكتور عبد الرحمن إبراهيم الفوزان
الفصل الدراسي : 14230-1431هـ

1. أعد كتاب العربية للحياة لغير الناطقين بالعربية، والذي أصدرها معهد اللغة جامعة الملك سعود.اعتبر هذا الكتاب من أقدم الكتب التعليمية للغة العربية حيث تم إصداره الأول في السنة 1409هـ يتفاوت بست سنوات بعد إصدار الكتاب العربية للناشئين ( 1403 هـ). وهو يبنى على المنهج المتكامل لتعليم العربية لغير الناطقين بها.

2. وصف تكامل الكتاب وتدرجه:
1) يمهد الدارس لمعرفة اللغة ولمعايشتها وللتعرف على مناخها وللحياة في بيئتها، هذا مع التدريب على أصواتها وتراكيبها، والتغلب على بعض صعوبتها.

Read More.. Read more...

تحليل الكتاب العربية للناشئين لغير الناطقين بالعربية


جامعة الملك سعود
معهد اللغة العربية \ قسم إعداد المعلمين
اعداد الطالب : مفتاح الهدى الرقم الجامعي:429107488
إشراف : الدكتور عبد الرحمن إبراهيم الفوزان
الفصل الدراسي : 14230-1431هـ

1. أعد كتاب العربية للناشئين لغير الناطقين بالعربية والذي أصدرها وزارة المعارف في المملكة العربية السعودية.اعتبر هذا الكتاب من أقدم الكتب التعليمية للغة العربية حيث تم إصداره لأول في السنة 1403 هـ، ويوزع مجانا ولايباع. وهو يبنى على المنهج المتكامل و يعالج كل العناصر والمهارات بالتكامل والتوازن والتدرج.

2. ومن جوانب التكامل يراعي هذا الكتاب مهارات اللغة المختلفة من استماع وكلام وقراءة وكتابة مع التأكيد على الجانب الشفوي في الكتابين الأول والثاني بصورة خاصة (أنظر كتاب التلميذ ص. هـ ). والتركيز لهذا الجانب ليشجع الدارس على التحدث في أول المستوى اللغوي حتى تكون اللغة تواصلية استخدمها الدارس في الحياة اليومية. وأما باقية الكتب فعلى الترتيب تركز على الإستماع والقراءة والكتابة. 

Read More.. Read more...

تحليل الكتاب تعليم العربية


جامعة الملك سعود
معهد اللغة العربية \ قسم إعداد المعلمين
اعداد الطالب : مفتاح الهدى الرقم الجامعي:429107488
إشراف : الدكتور عبد الرحمن إبراهيم الفوزان
الفصل الدراسي : 14230-1431هـ

1. أعد الكتاب تعليم العربية الذي أصدرها جامعة أم القرى لغير الناطقين بالعربية ويكون هذا الكتاب مقررا في تلك الجامعة وخاصة ف قسم الإعداد اللغوي

2. الف هذا لكتاب الأساسي مجموعة من الخبراء والمتخصصين وهم د. عبد الله سليمان الجربوع، د. عبد الله عبد الكريم العبادي، د. عليى محمد الفقهي، د. تمام حسان عمر، د. محمود كامل الناقة، د. رشدي أحمد طعيمة. وهم الثلاثة الأخيرة من الخبراء والمتخصصين في اللغة العربية حيث كانت لهم مؤلفات كثيرة في علم اللغة، وأساليبها, وتقويمها وكل قضية اللغة، وحتى قاموا بالبحوث والدرسة الميدانية عن اللغة في مختلف من البلدان، وكذالك لهم المشاركات كثيرة في المؤتمرات اللغوي بوصوها دولية أو عاليمية.

3. لايستخدم الحوار أوتعليم الحروف والكلمات كمدخل أساسي، ولكنه يبدأ بالمفردات مع الصورة المنعزلة عن السياق، ومن هنا يمارس الدارس على حفظ المفردات بعيدا عن الأسلوب. ويأتي الحوار بداية من الوحدة الثالثة في الدرس السادس عشر، ثم يليها الحوار في الوحدات التالية. أما تعليم الحرف فيمارس الدارس من الوحدة الأولى حيث يتدرب عن الحروف الهجائية على حسب الترتيب يعنى من الألف، وهذا الى أخرها. وهذا الرسم التوضيحي يشاهد على أن الدرس يبدأ بالمفردات كمبدأ أساسي.

Read More.. Read more...

تحليل الأخطاء الكتابي لدى الدارس الإندونيسي

الإعداد: الدكتور مفتاح الهدى الإندونيسي


الخلاصة:
1. يبدو أن الدارس لم يتقن في قضية الإعجام حيث يترك كثيرا مما حقه الإعجام (النقطة) من الأحرف المشابهة مثل: ج-ح-خ، ط-ظ، د- ذ، س – ش، ف – ق، ى - ي، وبين ه و ة، وهذه الأحرف بالنسبة لدارس جديدة لامثيل له في لغته الأم. يكون الأخطاء في هذا المجال يبلغ إلى 23 نوعا.
2. عدم قدرة الدارس المتوافر على الإشتقاق يسبب إلى الأخطاء في الحذف والزيادة ويبلغ عدده إلى 9 أنواع من حيث يأتي الأخطاء في الحدف 7 مرة وفي الزيادة 2 مرة. وهذا الخطاء في درجة الثانية لدى الدارس بعد الأحطاء الإعجام.
3. يخطيء الدارس في الأسلوب في المجال التالية :صيغة الاسم (سؤال)، ومناسبة الضمير (هي)، وصيغة الفعل الماضي (سميته) وادوات العطف (الواو)، وأن المصدرية. هذا بمعنى أن الدارس لم يواجه مشكلة شديدة في القواعد النحوية، إلا أنه يواجه المشكلة في القواعد الصرفية كما وردت في مشكلة الإعجام والزيادة والحذف سابقا.
4. تكون قضية اهمال الهمزة القطع وإبدال الحرف بآخر قليل جدا بالنسبة للدارس هي مرة واحدة. يعتبر الدارس أنه يجيد في هذه المسألة إلى حد ما، ويحتمل خطاءه في الهذا الباب من الأداء يعنى السهو أو الغلط.
5. ولم يوجد أي خطاء لدى الدارس في القضايا التالية: طريقة رسم حروف الكلمة، إبدال موضعي حرفين متتاليين، إطالة الحركات القصيرة أو تقصير الحركات الطويلة، مخالفة قواعد كتابةالهمز المتوسطة أو المتطرفة، وإثبات همزة القطع محل ألف الوصل.





Read More.. Read more...

  © Blogger template The Professional Template II by Ourblogtemplates.com 2009

Back to TOP