Photobucket

SAP Turuqtadris wawasiluha mamukhtabar

الخميس، ٢٧ جمادى الأولى ١٤٣٣ هـ


وزارة الشؤون الدينية
جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج
كلية الدراسات العليا
قسم تعليم اللغة العربية

اتفاقية التفاهم في التعليم
KONTRAK PERKULIAHAH

الرقم                       : ممتاز
المادة                      : طرق التدريس ووسائلها ومختبرات اللغة
رمز المادة               :
الساعات                  : 3 ساعتان
المدرس                  : د. مفتاح الهدى الماجستير
الفصل                    :

بنود الاتفاقيات
(أ) التقويم
تعتمد عملية التقويم في هذه المادة على خمسة عناصر هي : (1) حضور الطالب في المحاضرات، و(2) أداء الطالب للواجبات، و(3) فعالية الطالب في أثناء المحاضرات، و(4) اختبار أعمال الفصل، و(5) اختبار نهائي. وتكون نسبة كل عنصر على النحو التالي :

م
عنصر
نسبة مئوية
1
حضور الطالب في المحاضرات
15%
2
أداء الطالب للواجبات
20%
3
فعالية الطالب في أثناء المحاضرات
15%
4
اختبار أعمال الفصل
25%
5
الاختبار النهائي
25%
المجموع
100%

(ب) الالتزامات الأساسية  في إجراءات الدرس
م
المدرس
الطالب
نوع الالتزام
1
التعليم :
وجود المنهج الدراسي للمادة وتقديمه للطلاب

يفهم الطالب المنهج الدراسي وأهدافه

- المدرس يعد المنهج الدراسي
- الطالب يتابع المدرس
2
حضور المحاضرة :
حضور المدرس في الفصل على الأقل 75%

حضور الطالب في الفصل على الأقل 75%

- يجب على المدرس أن يبدل في حصة أخرى إذا غاب عن المحاضرة
- يمكن تبليغ غياب المدرس إلى رئيس القسم
3
التقويم :
أن يقوم المدرس بتقويم إجراء عملية التدريس، وعند الاختبار النهائي يمكن للمدرس الآخر في نفس المادة أن يراجعه.


أن يستوفي المدرس أو الطالب عند الاختبار النهائي أقل مدة حضور الحصص الدراسية


(د) الالتزامات الأخرى  في إجراءات الدرس
م
المدرس
الطالب
نوع الالتزام
1
يمكن أن يتأخر المدرس عن الحصة على الأكثر 20 دقيقة
يمكن أن يتأخر الطالب عن الحصة على الأكثر 20 دقيقة
- يمكن للمدرس يمنع دخول الطالب المتأخر أكثر من المدة المتفق عليها
- يمكن أن يترك الطالب الفصل عند تأخر المدرس أكثر من المدة المتفق عليها
2
أن يكون المدرس منصفا في تصرفاته ومنظما مظهره
أن يكون الطالب منظما في مظهره وسلوكه
- يمكن للطالب تبليغ مخالفة الاتفاقيات من قبل المدس إلى رئيس القسم
- يمكن للمدرس أن يرفض الطالب المخالف للاتفاقيات
3
يمكن أن يتابع المدرس واجبات الطلبة
يجب على الطلبة أداء كل الواجبات جيدا وتقديمها في أوقاتها المحددة
التعاون في نجاح المشروع
4
يمكن أن يفتح المدرس المحاضرة بالبسملة وكلمة الافتتاح الإسلامية
يجب على الطلبة مشاركة المحاضرة بطريقة فعالة.
نشر الشعارات الإسلامية  داخل الفصل

مالانج،  22 فبرايير 2011م
          مدرس المادة،


مفتاح الهدى
رقم التوظيف : 197310022000031002


الطلاب :
1-                الاسم : .............................         التوقيع : ....................
2-                الاسم : ............................. التوقيع : ....................
3-                الاسم : .............................         التوقيع : ....................
4-                الاسم : .............................         التوقيع : ....................
5-                الاسم : .............................         التوقيع : ....................


وزارة الشؤون الدينية
جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج
كلية الدراسات العليا
قسم تعليم اللغة العربية

موضوعات المحاضرة وتخطيطها
SATUAN ACUAN PERKULIAHAN

الرقم                      : ممتاز
المادة                     : طرق التدريس ووسائلها ومختبرات اللغة
رمز المادة               :
الساعات                 : 3 ساعتان
المدرس                  : د. مفتاح الهدى الماجستير
الفصل                    :

توصيف المقرر
يتناول هذا المقرر طرق التدريس ووسائلها ومختبرات اللغة نظريا وتطبيقا

      أهداف المقرر :
1.     قدرة الدارس على معرفة طرق التدريس وتطبيقها
2.     معرفة الدارس بالوسائل التعليمية واستخدامها
3.     اكتساب الدارس مختبرات اللغة وانجازها
مفردات المقرر 
تاريخ التقديم
الموضوع
المحاضرة
2-3-11
المقدمة عن المنهج الدراسي
1.      
9-3-11
أهمية الدراسة عن طرق التدريس ووسائلها ومختبرات اللغة
2.      
16-3-11
النظرية العامة في طرق التدريس ووسائلها
3.      
23-3-11
طرق تدريس اللغة العربية
4.      
30-3-11
الوسائل التعليمية للغة العربية والعاب اللغوية
5.      
5-4-11
طرق تدريس عناصر اللغة العربية
6.      
12-4-11
مختبرات اللغة العربية
7.      
19-4-11
طرق تدريس مهارة اللغة الأربع
8.      
26-4-11
الإختبار النصفي
9.      
4-5-11
التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (الأصوات والمفردات)
10.              
11-5-11
التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (عناصر اللغة)
11.              
18-5-11
التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (مهارة الإستماع)
12.              
25-5-11
التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (مهارة الكلام)
13.              
1-6-11
التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (مهارة القراءة)
14.              
8-6-11
التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (مهارة الكتابة)
15.              
15-6-11
الإختبار النهائي
16.              

طريقة المحاضرة :
1.     عرض المادة من خلال المحاضرة
2.     استخدام المناقشة والحوار التعليمي و تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق
3.     التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها
                 



توزيع الواجب لتطبيق
دليل تقديم الواجب:
1.     لكل مجموعة موضوع محدد
2.     يتم التقديم فرديا يستغرق15- 20 دقيقة
3.     يتصور الواجب في التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها
4.     تلتزم المجموعة في موعد التقديم حسب الجدول التالي
تاريخ التقديم
الفرقة وأعضاءها
الموضوع
المحاضرة
2-3-11

المقدمة عن المنهج الدراسي
1.      
9-3-11

أهمية الدراسة عن طرق التدريس ووسائلها ومختبرات اللغة
2.      
16-3-11

النظرية العامة في طرق التدريس ووسائلها
3.      
23-3-11

طرق تدريس اللغة العربية
4.      
30-3-11

الوسائل التعليمية للغة العربية والعاب اللغوية
5.      
5-4-11

طرق تدريس عناصر اللغة العربية
6.      
12-4-11

مختبرات اللغة العربية
7.      
19-4-11

طرق تدريس مهارة اللغة الأربع
8.      
26-4-11

الإختبار النصفي
9.      
الفرقة 1
1.     مولدة فطرية
2.     أوليا رحمي
3.     أم الفائدة
4.     راشح
5.     رازي
التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (الأصوات والمفردات)
10.              
11-5-11
الفرقة 2
1.     رتنانيع
2.     خير الهدى
3.     فوزا
4.     عارف رحمن
5.     يودسترا
التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (التراكيب)
11.              
18-5-11
الفرقة 3
1.     لطفية
2.     جيك خمسياتن
3.     ماريا ألفا
4.     هادي سوتريسنو
5.     أغوس مولانا
التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (مهارة الإستماع)
12.              
25-5-11
الفرقة 4
1.     حزانة حكمة
2.     عارف مصطفي
3.     عبد الصمد
4.     علي وردانا
5.     آسف
التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (مهارة الكلام)
13.              
1-6-11
الفرقة 5
1.     فيني
2.     اصلاح الدين
3.     سيف المصطفي
4.     سبحن يحي
التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (مهارة القراءة)
14.              
8-6-11
الفرقة 6
1.     نانا
2.     نور الحكمة
3.     راشد
4.     شمس افاندي
التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (مهارة الكتابة)
15.              
15-6-11

الإختبار النهائي
16.              



الفرقة 1
6.     مولدة فطرية (-واحد، اثنان،ثلاثة)
التعرف على مستوى الصوت
التعرف على مستوى الكتابة (هندية، عربية)
تكرار فردي، فئوي، جماعي
7.     أوليا رحمي (في الفصل)
صحة الأسلوب: ماهذا الصورة.
هل وجد منكم من لايحضر؟ من غائب؟بصوت رافع
سبورة؟ رسنمة
أخطاء الطلبة
8.     أم الفائدة (مفردات المهنة) مرحلة ثانوية
المفردات الأخير/ مدرس، جميل
المهنة يا؟
تكرار مثالية؟
9.     راشح 0(الهواية)
اتبعون، =كرر،ردد، أعد، قولوا
كرة القدمِ، كرة السلةَ (الرسم)
عقاب
10.            رازي (حديقة الحيوان)
من المعروف إلى المعلوم
التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (الأصوات والمفردات)
1.      
الفرقة 2
6.     رتنانيع (علامة الاسم)
-         لم يتضح قواعد (علامة الاسم)
-         (قياسيةأو استنتاجية و استقرائية)
-         تدريبات تعتمد على القاعدة (أنواع الاسماء: حيوان، انسان، علمية)
-         مناسبة الطريقة بمستوى الطلبة
7.     خير الهدى (مفعول به)
-         استقرائية
-         تدريبات تحليل النص
8.     محمد فوزان (الجملة الفعلية)
حضر الاستاذ
+ صفحة رئيسية
+ تحليل النص التطبيقي
+ هدية للمسابقة
-         نكمل تدريبات بمفتاح الإجابة صحيح خطأ بالإجابة
9.     عارف رحمن
10.            يودسترا
-         لم يتضح الموضوع
-         ضع لون فيه فرق مختلف أو ضع تحته خط أة كبر الحجم

التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (التراكيب)
2.      
الفرقة 3
6.     لطفية
مرحلة جامعية
دليل الانشطة: استمع الى.... وركز على.....
7.     جيك خمسياتون
متوسطة
-         تأكد من جودة الصوت ومن سلامة الوسائل
-         دليل الأنشطة
-         شرح المفردات
-         التدرج

8.    ماريا ألفا (لم تتقدم)

9.     هادي سوتريسنو (ابتدائية 5) 123 syg ibu

10.            أغوس مولانا (زينب ومريم صديقاتان) ب


التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (مهارة الإستماع)
3.      
الفرقة 4
6.     حزانة حكمة (الهواية)
قراءة نموذجية

7.     عارف مصطفي

8.     عبد الصمد

9.     علي وردانا

10.            آسف


التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (مهارة الكلام)
4.      
الفرقة 5
5.     فيني
6.     اصلاح الدين
7.     سيف المصطفي
8.     سبحن يحي
التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (مهارة القراءة)
5.      
الفرقة 6
5.     نانا
6.     نور الحكمة
7.     راشد
8.     شمس افاندي
التطبيق عن طرق التدريس ووسائلها (مهارة الكتابة)
6.      

0 komentar:

إرسال تعليق

Comment here

  © Blogger template The Professional Template II by Ourblogtemplates.com 2009

Back to TOP