تحليل الكتاب تعليم العربية

الأحد، 2 صفر، 1431 هـ


جامعة الملك سعود
معهد اللغة العربية \ قسم إعداد المعلمين
اعداد الطالب : مفتاح الهدى الرقم الجامعي:429107488
إشراف : الدكتور عبد الرحمن إبراهيم الفوزان
الفصل الدراسي : 14230-1431هـ

1. أعد الكتاب تعليم العربية الذي أصدرها جامعة أم القرى لغير الناطقين بالعربية ويكون هذا الكتاب مقررا في تلك الجامعة وخاصة ف قسم الإعداد اللغوي

2. الف هذا لكتاب الأساسي مجموعة من الخبراء والمتخصصين وهم د. عبد الله سليمان الجربوع، د. عبد الله عبد الكريم العبادي، د. عليى محمد الفقهي، د. تمام حسان عمر، د. محمود كامل الناقة، د. رشدي أحمد طعيمة. وهم الثلاثة الأخيرة من الخبراء والمتخصصين في اللغة العربية حيث كانت لهم مؤلفات كثيرة في علم اللغة، وأساليبها, وتقويمها وكل قضية اللغة، وحتى قاموا بالبحوث والدرسة الميدانية عن اللغة في مختلف من البلدان، وكذالك لهم المشاركات كثيرة في المؤتمرات اللغوي بوصوها دولية أو عاليمية.

3. لايستخدم الحوار أوتعليم الحروف والكلمات كمدخل أساسي، ولكنه يبدأ بالمفردات مع الصورة المنعزلة عن السياق، ومن هنا يمارس الدارس على حفظ المفردات بعيدا عن الأسلوب. ويأتي الحوار بداية من الوحدة الثالثة في الدرس السادس عشر، ثم يليها الحوار في الوحدات التالية. أما تعليم الحرف فيمارس الدارس من الوحدة الأولى حيث يتدرب عن الحروف الهجائية على حسب الترتيب يعنى من الألف، وهذا الى أخرها. وهذا الرسم التوضيحي يشاهد على أن الدرس يبدأ بالمفردات كمبدأ أساسي.



4. بنيت المفردات على مبدأ الشيوع تبدأ من البيئة المحيطة القريبة المحسوسة وهي حجرة الدراسة وتنتهى الى البيئة البعيدة غير المحسوسة وهي الموضوع العربية لغة القرآن

5. درب كل المفردة والتركيب تدريبا كافيا حيث يكرر التدريب بين الست إلى عشرين تدريبا، وهذه التدريبات تأتي بالتدرج حيث كانت في بداية الوحدة قليلة ويرتفع عند الوحدة التالية.

6. استخدم هذا الكتاب لغة فصيحة صحيحة

7. ظبط الكتاب بالشكل قد يكون كاملا حينما جاء في الأسلوب،و في بعض الدروس قد يكون غير الكامل حينما جاء في المفردات.
8. لايستخدم الكتاب لغة الوسيطة أصلا.
9. يعالج الكتاب عناصر اللغة وهي المفردات، والتراكيب، وكذلك يعالج المهارات اللغوية من الإستماع، والقراءة، و الكتابة والكلام. وتكون معلالجة المفردات أولا ثم التراكيب ثانيا, وفي النهاية معالجة المهارات.


10. نعم يالج الكتاب العناصر والمهارات بالتكامل. يتاناول هذا الكتاب عناصر اللغة مما يلي: المفردات، الإملاء، التراكيب، وكذلك المهارات اللغوية الأربعة.
11. نعم، يعالج الكتاب العناصر والمهارات بالتدرج، ويتم تدرجها بمراعة المستويات لتلك العناصر والمهارات من حيث نتدرج من السهلة الى مايرتفع الصعوبات تدريجيا.
12. لا يتبع هذا الكتاب مادة صوتية ولكنه يرد فيه مادة فهم المسوع بدون الوسائل المسجلة.
13. لايتبعه الكتاب المعلم. وهذا يكون من العوائق لأن الكتاب ما فيه الدليد، وحتي في كثير من الدروس ماجاء الدليل كيف يمشي ويجري الدرس هل يقراءه المدرس أو الطالب.
14. ماخدم الكتاب بالوسائل السمعية والبصرية أصلا، إلا أن هناك يأتي مادة الإستماع بدون الوسائل المسجلة.
15. عدد التدريبات لكل درس كاف،يعني بين ست تدريبات إلى عشرين تدريبا
16. يتعامل هذا الكتاب مع الثقافة بالتوازن، حيث يعرف الدارس عن البيئة من البيت، الدراسة، المطار، حديقة الجيوان، المكتب، المكتب ثم يعرفه
17. أعد كل الكتاب لمستوى لغوي واحد إما مبتدئ، متوسط أو متقدم، والكتاب الأول يخصصل لمستوى المبتدئ.
18. نعم، كل كتاب يحقق أهداف المستوى الذي أعد له
19. لا أدري
20. نعم، أخرج الكتاب بشكل فني وجذاب حيث يرغب الدارس في مطالعته ومراجعته لأنه ملون.
21. نعم، دعم بصورة ووظيفية







0 komentar:

إرسال تعليق

Comment here

  © Blogger template The Professional Template II by Ourblogtemplates.com 2009

Back to TOP