تحليل الكتاب العربية للناشئين لغير الناطقين بالعربية

الأحد، 2 صفر، 1431 هـ


جامعة الملك سعود
معهد اللغة العربية \ قسم إعداد المعلمين
اعداد الطالب : مفتاح الهدى الرقم الجامعي:429107488
إشراف : الدكتور عبد الرحمن إبراهيم الفوزان
الفصل الدراسي : 14230-1431هـ

1. أعد كتاب العربية للناشئين لغير الناطقين بالعربية والذي أصدرها وزارة المعارف في المملكة العربية السعودية.اعتبر هذا الكتاب من أقدم الكتب التعليمية للغة العربية حيث تم إصداره لأول في السنة 1403 هـ، ويوزع مجانا ولايباع. وهو يبنى على المنهج المتكامل و يعالج كل العناصر والمهارات بالتكامل والتوازن والتدرج.

2. ومن جوانب التكامل يراعي هذا الكتاب مهارات اللغة المختلفة من استماع وكلام وقراءة وكتابة مع التأكيد على الجانب الشفوي في الكتابين الأول والثاني بصورة خاصة (أنظر كتاب التلميذ ص. هـ ). والتركيز لهذا الجانب ليشجع الدارس على التحدث في أول المستوى اللغوي حتى تكون اللغة تواصلية استخدمها الدارس في الحياة اليومية. وأما باقية الكتب فعلى الترتيب تركز على الإستماع والقراءة والكتابة. 



ومن باب التكامل أيضا يعالج الكتاب كل العناصر اللغوية وهي الأصوات، المفردات، والتراكيب. فلذك لايقدم الأصوات العربية في معزل، وإنما يقدمها في كلام طبيعي وضمن سياق مفهوم، وهو لايعرض كل مفردات الموضوع مرة واحدة وإنما يعرضها على دفعات مترابطة، بهدف الاستعمال وليس الحظ والاستظهار. 

ويعالج هذا الكتاب المهارات الأربع والعناصر بالتوازن يعنى يدرب الكتاب على الجانب النظري والتطبيقي فمن هنا يأتى النحو وظيفيا ولايلجأ إلى التحليل والمصطلحات النحوية الدقيقة. ويؤمن الكتاب بأن تعلم اللغة والتقدم فيها يتحقق بالتدريب المستمر والواعي، وبمدى فعالية الإتصال بين المعلم والتلميذ وبين التلميذ وأقرانه.

3. ألف هذا الكتاب الدكتور محمود إسماعيل صينى،وناصف مصطفى عبد العزيز ومختار الطاهر حسين وهم من المتخصصين بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وخاصة أول المؤلفين له مكانة مرموقة في تخصص تعليم اللغة حيث ألف كثيرا من الكتب التعليمية وشارك في كثير من المؤتمرات والدوريات التدريبية اللغوية وقام بالبحوث والدراسة الميدانية اللغوية والتعليمية.

4. يستخدم الكتاب الحوار مدخلا أساسيا في كل القسم ( قسم الأول: حوار عن كرة القدم ص. 2، الثاني: حوار عن التعارف ص. 33، الثالث: حوار عن المقصف ص 76، الرابع: حوار عن الواجب ص 114، الخامس: حوار عن الزيارة ص. 156). وقد يأتى على مبدأ القراءة في قليل من الدروس في بعض القسم مثل الصفحة 67، 106، 147.

5. بنيت المفردات والتراكيب غالبا على مبدأ الشيوع إلا أن هناك بعض المفردات لاتكن واقعية مثل الموضوع " طوابع " في الصفحة 46. وتكون التراكيب وظيفية بسيطة مثل أنا، ماذا، هل، تعال، عند، هذا، هذه، أسمي، أين، من، هات، يا، (ولمحتوى هذه التراكيب النحوية وردت في الصفحة. ح ). وتدرب كل المفردات والتراكيب تدريبا كافيا حيث تأتي التدريبات ثلاث مرة لكل من القسم، وتدرب على فهم معناها واستخدامها. وتتنوع كل التدريبات إلى الأنواع المتعددة مثل: استبدل، الأصوات والحروف، تكلم، انطق، ميز بالصور، اكتب.
6. يستخدم الكتاب اللغة العربية الفصيحة والصحيحة ولايستخدم أي اللغة الوسيطة، ويضبط بالشكل إلى حدا ما،ويتبع هذا الكتاب مايلي:
أولا :كتاب المعلم من حيث يحتوي على الأجزاء التالية: 1) نفس النص لكتاب التلميذ يقع في الوسط ، 2) الدليل والخطوات كيف يتم إجراء التعليم لكل القسم ولكل الدرس،3) وأيضا كيف يتم إجراء التدريبات ، 4) يأتي الأجوبة والحل لكل التدريبات، 5) يحتوي على نصوص الإستماع. ثانيا : تسجيلات صوتية متكاملة يعنى تسجل كل المادة (وليس مادة الإستماع فحسب) وتكون في عدد من الأشرطة المسجلة. ولايستخدم بالوسائل البصرية أيا كانت.
7. هذا الكتاب أعد لمستوى لغوي واحد وهو المستوى المبتدئ ويحقق أهدافه لهذا المستوي كما هو أعد له. وقد أخرج بشكل فني جيد ودعم بالصور الملونة والوظيفية. وقد أعد الكتاب يتعامل مع الثقافة بالتوازن، يرد فيه الثقافة المحلية البيتية والمدرسية والمواقف الإجتماعية، والثقافة الإسلامية مثل الموضوع المسجد، وصلاة الجمعة.


بعدما قمت بالمطالعة والمراجعة والتحليل عن هذا الكتاب ففي النهاية أن أتي بالحكم العام لهذا الكتاب العربية للناشئين المجلد الأول وهو مما يلي:
1. خدم هذا الكتاب بالصور خدمة جيدة وبالشكل الفنيى الجيد وتبعه كتاب المعلم والتسجيلات الصوتية الرائعة.
2. يجعل الحوار كمدخل أساسي فلذا يركز على التحدث أكثر بشكل مباشر.
3. يعالج كل العناصر والمهارات بالتكامل والتدرج ويتعامل مع الثقافة بالتوازن.
4. نجاح تحقيق هدف الكتاب يعتمد على المدرس اكثر، لأن لديه دليل إجراء كل الدرس في كتاب المعلم، ويقل أهمية الدارس عن التعلم الذاتي.
5. قد استخدم هذا الكتاب في فترة من السنوات خاصة في أندونيسيا في المدارس والمعاهد والجامعات الإسلامية حتى أن جاء الكتاب العربية بين يديك.









1 komentar:

غير معرف,  9 جمادى الآخرة، 1433 هـ 9:26 ص  

السلام علبكم

إرسال تعليق

Comment here

  © Blogger template The Professional Template II by Ourblogtemplates.com 2009

Back to TOP