تحليل كتاب العربية بين يديك لغير الناطقين باللغة العربية

الأحد، 2 صفر، 1431 هـ


جامعة الملك سعود
معهد اللغة العربية \ قسم إعداد المعلمين
اعداد الطالب : مفتاح الهدى الرقم الجامعي:429107488
إشراف : الدكتور عبد الرحمن إبراهيم الفوزان
الفصل الدراسي : 14230-1431هـ


1. أعد كتاب العربية بين يديك لغير الناطقين باللغة العربية ، والذي أصدرها مؤسسة العربية للجميع الرياض المملكة العربية السعودية وأعيدت طباعته عدة مرات ولم يزل في تطوير مستمر.اعتبر هذا الكتاب من الكتب التعليمية للغة العربية الحديثة المتقدمة حيث تم إصداره الثالث في السنة 1428هـ، وتدرس في اكثر من مئات مدارس ومعاهد وجامعات في العالم شرقا وغربا وهو يبنى على المنهج المتكامل لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

2. ألف هذا الكتاب الدكتور عبد الرحمن إبراهيم الفوزان، والدكتور مختار الطاهر حسين، و الدكتور عبد الخالق محمد فضل. وهم الثلاثة من الخبراء في تدريس اللغة العربية وفي علم اللغة النظري والتطبيقي.



3. وصف تكامل الكتاب:
1) يتناول الموضوعات المتعددة المتكاملة في نواحي الحياة المختلفة وهي: التحية والتعارف، الأسرة، السكن، الحياة اليومية، الطعام والشراب، الصلاة، الدراسة، العمل، التسوق، الجو، الناس والأماكن، الهوايات، السفر، الحج والعمرة، الصحة، والعطلة.

2) يصاحب الكتاب مايلي: أ) تسجيلات صوتية في صورة الأشطونة والأشرطة تسجل نصوص الكتاب الكامل، ب) يأتي الكتاب على شكل فور فوين الذي يصاحبه الصوت، وكذلك في شكل PDF، ج) كتاب المعلم الذي يشمل دليل إجراء الدرس ويحتمل أيضا نفس كتاب الطالب في شكل صغير في وسط الكتاب.



3) يتضح إجراء الدرس من خلال مرشد المعلم ويتضح أيضا أمام الدارس لأنه يرد في الكتاب الرموز المستخدمة لكل إجراءات الدرس الذى يشير إلى العملية الدراسية وهو ما يلي: رموز الشريط يدل على الإستماع، رموز الكتاب المفتوح يدل على القراءة، رموز القلم يدل على الكتابة، رموز العين يدل على النظر والانتباه، رموز المتكلم يدل على الكلام، ورموز مثلث يدل على الإحالة إلى المفردات أو الصفحة المساندة.
4) يدرب الكتاب على مهارات اللغة الاربع وعناصرها من حيث يركز هذا الكتاب على الكلام اكثر ثم الاستماع ، ثم القراءة والكتابة.

5) تأتي صورة وظيفية، وليست صورة المتحاورين بل اكثر وكل صورة وظيفية ممتازة تعبر عن الموضوع المستهدف وتشمل الموضوع اكثر من صورة حتى يتناول الدرس العديد من الصور.
6) الموازنة بين عدد الصفحات ومحتواها: يعنى العرض 3 صفحات، المفردات و المفردات الإضافية 3 صفحات، التراكيب النحوية 4 صفحات، الأصوات وفهم المسموع 3 صفحات، الكلام 3 صفحات، القراءة والكتابة 4 صفحات.

4. وصف تدرج الكتاب:
1) يفضل الموضوعات التي تلمس حياة الدارس في المدرسة ( موضوع التعحية والتعارف)، وفي الأسرة وفي الأماكن المختلفة والموضعوع التي يحمل الثقافة الإسلامية (الصلاة، الحج والعمرة).
2) التدرج في تدريبات كل المهارات من البسيط إلى الصعب، فمثلا التدرج في فهم المسموع وهو كما يلي: أ) تدريبات على مستوى الكلمة، ب) تدريبات على مستوى الجملة والعبارة، ج) تدريبات على مستوى الحوار، ح) تدريبات على مستوى الفقرة. أما تدريبات الكلام فتبدأ من السؤال والجواب، تبادل الحوارات، تكملة الناقص في الحوار، وصف الصورة، وتدريبات الإتصال. تريبات القراءة تتدرج من القراءة على مستوى الكلمة، ثم الجملة، والفقرة. تأتي تدريبات الكتابة على صور متعددة من تكوين كلمات وتعبيرات، كتابة كلمات تحت صور، ترتيب كلمات لتكوين جمل، تكملة جمل، ملء فراغات.
3) التدرج في تدريبات عناصر اللغة وهو نحو التالي: التدرج في تدريبات الصوت يتم عرض أحد الأصوات العربية في الصفحة من حيث اشتملت الصفحة على ثلاثة أنواع من التدريبات، هي: إعادة بعض الكلمات الواردة في الحوارات، تدريبات الثنائيات الصغرى، وتلاوة مجموعة من الآيات الكريمة. وأما التدرج في تدريبات المفردات فتكون من التدريبات للمفردات الأساسية التي تحملها عليها الحوارات في صورة تعقبها صفحة للتدريب على تلك المفردات. وكذلك تكون التدريبات للمفردات الإضافية التي لاترتبط مباشرة بموضوع الحوارات في صورة صفحة مستقلة للمفردات الإضافية والتدريب عليها. وأما تدريب التراكيب النحوية فتدرب على التراكيب التي وردت في الحوار سابقا وهي في صورة تبادل السؤال والجواب مع الزملاء (مثل ص. 9)، ضرب الأمثلة في الجملة كما في المثال (ص. 10) ، تحويل الجملة (ص. 33)، ثم يأتي في النهاية ملخص التراكيب النحوية (ص. 12). ومن هنا يعرف أن عناصر اللغة ومهارتها دربت بشكل كاف.
5. يستخدم الكتاب الحوار مدخلا أساسيا ومحورا في جميع الوحدات (16 وحدة) وافتتحت كل وحدة بثلاثة حوارات (ماعدا الوحدة الأولى فقد ضمنت سته حوارات قصيرة) ويتضمن كل حوار ست مبادلات، أوسبعا. فلذلك يشمل كل المحاور بعد الحوار الأساسي على الجوانب العديدة التي وردت في الحوار الأساسي من أصوات ومفردات وتعبيرات وتراكيب نحوية.
6. بنيت المفردات والتراكيب على مبدأ الشيوع. تشيع المفردات حول موضوع التحية والتعارف، الأسرة، السكن، الحياة اليومية، الطعام والشراب، الصلاة، الدراسة، العمل، التسوق، الجو، الناس والأماكن، الهوايات، السفر، الحج والعمرة، الصحة، والعطلة. ومن هذا المنطلق أيضا تكون التراكيب على مبدأ الشيوع والوظيفية من حيث أنها تراكيب ذات الطابع الإتصالي التي تقوم على المشاركة والتفاعل.
7. يستخدم الكتاب اللغة العربية الفصيحة والصحيحة ولايستخدم أي اللغة الوسيطة، ويضبط بالشكل شبه الكامل. هذا الكتاب أعد لمستوى لغوي واحد وهو المستوى المبتدئ ويحقق أهدافه لهذا المستوي بنجاح. وقد أخرج بشكل فني جيد جدا ودعم بالصور الملونة والوظيفية .ويكون اعداد الكتاب يتعامل مع الثقافة بالتوازن، ترد فيه الثقافة الإسلامية (مثل موضوع الصلاة والحج والعمرة)وحتى لايعرض صورة وجه النساء مثل ص. 3، 4، 5، وفي كثير من الصفحات.
بعدما قمت بالمطالعة والمراجعة والتحليل في هذا الكتاب ففي النهاية أن أتي بالحكم العام لهذا الكتاب العربية بين يديك وهو مما يلي:
1. يجعل الحوار كمدخل أساسي ومحواري فلذا يعتمد بها كل المهارات والعناصر في كل تدريباتها.
2. يعالج كل مهارات اللغة وعناصرها بالتكامل ويدرب عليها بشكل كاف.
3. بنيت المفردات والتراكيب على مبدأ الشيوع ذات الطابع الإتصالي التي تقوم علي المشاركة والتفاعل.
4. يصاحب الكتاب كتاب المعلم، التسجيلات الصوتية في صورة الأشطونة و الأشرطة، وعرض فور فوين التي تحمل الصوت، والبرنامج في شكل PDF.
5. يراعي الكتاب على الثقافة الإسلامية بالتكامل والتوازن. ويبدو فيه إلى حدما التوجه المذهبي مثل حرمان وجه النساء في كثير من الصفحات
6. خدم هذا الكتاب بالصور خدمة ممتازة وبالشكل الفني جيد جدا.










1 komentar:

Mahmoud 9 شوال، 1431 هـ 8:35 ص  

بارك الله فيك
تحليل جميل و عمل رائع لسلسلة العربية بين يديك

إرسال تعليق

Comment here

  © Blogger template The Professional Template II by Ourblogtemplates.com 2009

Back to TOP