تحليل كتاب العربية للمبتدئين من الناطقين بلغات أخرى

الأحد، 2 صفر، 1431 هـ

جامعة الملك سعود
معهد اللغة العربية \ قسم إعداد المعلمين
اعداد الطالب : مفتاح الهدى الرقم الجامعي:429107488
إشراف : الدكتور عبد الرحمن إبراهيم الفوزان
الفصل الدراسي : 14230-1431هـ

1. أعد كتاب العربية للمبتدئين من الناطقين بلغات أخرى للأجانب، والذي أصدرها معهد اللغة جامعة الملك سعود.اعتبر هذا الكتاب من الكتب التعليمية للغة العربية الجديدة حيث تم إصداره الأول في السنة 1424هـ. وهو يبنى على المنهج المتكامل لتعليم العربية لغير الناطقين بها.

2. ألف هذا الكتاب الدكتور راشد بن عبد الرحمن الدويش، والدكتور أحمد عبد الله حماد، و مصطفى أحمد سليمان.

3. وصف تكامل الكتاب:
1) يتناول الموضوعات المتعددة في نواحي الحياة المختلفة مثل في الأسرة، في المسكن،في مكتب البريد، في السوق، في المكتبة، في الجامعة، في السفارة، في القنصلية.



2) يعد الكتاب بمرشد المعلم ويأتي بخريطة الدرس لكل الدروس
3) يتضح إجراء الدرس من خلال مرشد المعلم وفيه رموز خاص يدل على دور كل من المدرس والدارس (مثل *ش: شفوي، **م: معلم، ***ط: طالب).

4) يدرب الكتاب على مهارات اللغة الاربع وعناصرها من حيث يركز هذا الكتاب على الاستماع والتحدث، ثم الكتابة والقراءة. ويأتي تدريبات الحروف في ضمن المفردات التي وردت في النص سبق درسه، وكذلك تدريبات التراكيب.
5) تأتي صورة وظيفية تعبر عن الموضوع المستهدف.

4. وصف تدرج الكتاب:
1) يفضل الموضوعات القريبة في حياة الدارس(مثل التحايا، التعارف، العمل، الأسرة ) من الموضوعات البعيدة ( الجامعة، السوق، مكتب البريد، السفارة، القنصلية)
2) التدرج في التراكيب من البسيط (الدرس الأول: المبتدأ والخبر مثل أنا بخير ص.18، الدرس السادس: الجمعلة الفعلية يعني الفعل+ الفاعل+المفعول مثل أدرس اللغة العربية ص. 70) الى الدقيق (الدرس الرابع عشر: الجملة الفعلية المنفية مثل ماقدمت طلبا ص. 154)
3) يتدرج في تدريب الأصوات من الأحرف الاسهل إلى الصعب مثل تدريب حرف ش و ت (ص 18)، ع و أ، ح و هـ ، خ و غ ، د وض، ط و ت ( ص 49).

5. يستخدم الكتاب الحوار مدخلا أساسيا مستهدفا في جميع الدروس (15 درسا) من حيث يشمل كل المحاور بعد ه منطلقا من الحوار الأساسي سواء كان في المهارات اللغوية والعناصر اللغوية. فمثلا يأتي موضوع الحوار عن التعارف، فيكون بعد تدريبات الاستماع و الكلام والقراءة و الكتابة عن هذا الموضوع. وكذلك تدريبات الحروف والمفردات والتراكيب لايخرج عن الموضوع المستهدف.
6. بنيت المفردات والتراكيب على مبدأ الشيوع. تشيع المفردات حول موضوع التحيات والتعارف، العمل، الأسرة، السكن، الجامعة، الورشة، في مكتب البريد، السوق، دعوة، في المكتبة، في السفارة، في القنصلية، الرياضة، العطلة. ومن هذا المنطلق تكون التراكيب على مبدأ الشيوع والوظيفية ، وترد عند آخر كل الدرس ملخص تحتوي على خريطة كل الدرس ومن بينها التراكيب المستهدفة. وتدرب كل المفردات والتراكيب تدريبا كافيا حيث تأتيفي عديد من التدريبات نحو التالي: 1)تدريبات الاستماع مثل استمع واعد ص. 14، 2) تدريبات الكتابة مثل استمع واكمل كما في المثال ص. 14، 3) تدريبات الكلام مثل تكلم مع زميلك ص. 15، 4) تدريبات الكتابة مثل اكتب ص. 16، 4) تدريبات القراءة مثل اقرأ مايلي ص 17. ومن خلال هذه التدريبات تستخدم المفردات والتراكيب التى تم تدريسها.
7. يستخدم الكتاب اللغة العربية الفصيحة والصحيحة ولايستخدم أي اللغة الوسيطة، ويضبط بالشكل إلى حد قليل جدا (مثل ص. 81، 105)،ويتبع هذا الكتاب –ويعتبر أنه جز أصيل وأساسي من الكتاب- مايلي: الملحق الأول: مرشد المعلم ص. 207 وتشمل على أنواع تالية: 1): نصوص الدروس ص 211، 2): التدريب في كل الدروس،3):الإختبارات التي تأتي بعد كل مراجعة، 4): الوظائف اللغوية والتعبيرات الثقافية ص 221، 5): مسلسل التراكيب ص 223، 6): المدة المتقعة لتدريس الكتاب. الملحق الثاني: ثبت المفردات والتعبيرات ص 227.
8. هذا الكتاب أعد لمستوى لغوي واحد وهو المستوى المبتدئ ويحقق أهدافه لهذا المستوي كما هو أعد له. وقد أخرج بشكل فني جيد ودعم بالصور الملونة الى حدما والوظيفية إلا أن الصورة مرسمة غير صورة فوتوغرافية. وقد يكون اعداد الكتابل لايتعامل مع الثقافة بالتوازن، ترد فيه الثقافة الأجنبية، وللآسف الشديد أنه قد لايتعامل مع الثقافة الإسلامية مثل عرض صورة وجه النساء ص. 13، 14، 19.
بعدما قمت بالمطالعة والمراجعة والتحليل في هذا الكتاب ففي النهاية أن أتي بالحكم العام لهذا الكتاب العربية للمبتدئين من الناطقين بلغات أخرى وهو مما يلي:
1. خدم هذا الكتاب بالصور خدمة جيدة وبالشكل الفنيى جيد جدا إلا أن الصورة مرسومة عادية غير واقعية.
2. التدريبات قد تكون غير مناسبة للمبتدئ لأنها طويلة جدا مثل تدريبات الدرس الأو ل ص. 14-17، ولكن التدريبات في حين كافية تراعي كل المهارات والعناصر.
3. يجعل الحوار كمدخل أساسي مستهدف فلذا يعتمد بها كل المهارات والعناصر في كل تدريباته.
4. يعالج كل العناصر والمهارات بالتكامل والتدرج، أنه قد لايهتم كثيرا بالثقافة الإسلامية.
5. تأتي الخريطة في آخر كل الدرس إلا في الدرس الخامس (الخريطة ناقصة صفحة 62).






2 komentar:

arabicwordsinthenews 15 رمضان، 1431 هـ 4:38 ص  

السيد الدكتور المحترم تحية وسلام ورمضان كريم
هل تعرف اين اجد كتاب المرشد او دليل المعلم لكتلبي العربية بين يديك والكتلب الاساسي
ايضاً ادعول لزيارة مدونتي
www.myarabicteacher.blogspot.com
www.iatafl.blogspot.com
www.arabicwordsinthenews.com
احمد الشريف

arabicwordsinthenews 15 رمضان، 1431 هـ 4:45 ص  

تصحيح كتاب وليس كتلبي
والكتاب الاساسي

إرسال تعليق

Comment here

  © Blogger template The Professional Template II by Ourblogtemplates.com 2009

Back to TOP